منتديات حلول
اهلا وسهلاً بكم فى منتدى حلول الاجتماعى ارجو ان يكون المنتدى له حظ من اعجابكم
الاداره
ولهواه علم النفس هنا مكانك الصحيح
السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود  559582
منتديات حلول
اهلا وسهلاً بكم فى منتدى حلول الاجتماعى ارجو ان يكون المنتدى له حظ من اعجابكم
الاداره
ولهواه علم النفس هنا مكانك الصحيح
السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود  559582
منتديات حلول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى حلول الابداع والتميز والاصاله وتقديم كل ماهو مفيد وهادف
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مرحباً بك فى منتديات حلول منتدى عربى بمنهجيه اسلاميه لخدمة كل افراد الاسره 

 

 السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائر المظلوم
المدير العام
المدير العام
الطائر المظلوم


عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الموقع : 7lol.ahlamontada.com

السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود  Empty
مُساهمةموضوع: السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود    السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 7:23 am

الجذور

دائما ما تكون للشجرة الواثقة جذورا قوية تتشبث بها في أعماق الأرض طارحة سيقانها وأوراقها وثمارها اليانعة على السطح ليغترف منها كل إنسان بلا حدود

هكذا كان للدكتور مصطفى جذورا قوية ممتدة إلى أصلا طاهر وشجرة مباركة.

فهو مصطفى كمال محمود حسين أل محفوظ من الأشراف وينهى نسبة إلى على زين العابدين

من مواليد 27 ديسمبر 1921 بمركز شبين الكوم محافظة المنوفية تلقى أولى تعاليمه بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية ثم انتقل إلى مدرسة طنطا الثانوية.

بدا حياته التعليمية متفوقا وفى منزل والده انشأ معملا صغيرا يضع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل بها الحشرات ثم يقوم بتشريحها ، وحين التحق بكلية الطب بجامعة فؤاد (القاهرة حاليا) ليحصل على بكالوريوس الطب القصر العيني عام 1952 ، اشتهر بـ ” المشرحجى” نظرا لوقوفه طوال اليوم أمام أجساد الموتى طارحا التساؤلات على نفسه حول سر الحياة والموت وما بعدهما

التكوين الفكري

عاش مصطفى محمود في مدينة طنطا إلى جوار مسجد السيد البدوي الذي يعد أحد مزارات الصوفية الشهيرة في مصر مما ترك في نفسه أثرا واضحا ظهر في توجهاته وأفكاره ولقد تحدث مصطفى محمود عن تكوينه الفكري وعن طفولته التي هي مفتاح ذلك التكوين قائلا : لا اذكر من طفولتي إلا الأحلام التي كنت أتخيل فيها أنى عالم ومخترع أو رحال أو بطل من إبطال التاريخ كما أذكر حبي للموسيقى وللشعر ، وفى صباي تعلمت العزف على الناي وفى شبابي درست العزف على العود ، وكنت أكتب في أيام الدراسة الابتدائية الزجل والشعر وفى الثانوية القصص والمقالات والمسرحيات وهويت العلوم ، وأنشأت معملا للكيمياء والبيولوجيا في بيتى وكنت أحضر الغازات واشرح الضفادع ، نشرت لي أول قصة في مجلة الرسالة عام 1947 ثم بعد ذلك نشرت القصة الثانية في جريدة المصري ، ثم اشتغلت في أخر ساعة وأخبار اليوم وفى عام 1952 كنت احد مؤسسي مجلة التحرير وفى عام 1956 اشتغلت بمجلة روزاليوسف

كانت حياتي الأدبية خلال ثلاثين عاما هجرة مستمرة نحو إدراك الحياة والبحث عن الحقيقة وكان كل كتاب محطة على طريق هذا السفر الطويل

تاريخ الإنتاج الفكرى

تزامنت كل مجموعة أخرجها مصطفى محمود مع محطة أو مرحلة من مراحله الفكرية وعن ذلك
يقول ….

كانت المجموعة الأولى من الكتب التي صدرت لي فيما بين 1954- 1958 تمثل المرحلة العلمانية وفيها قدمت كتبي .. الله والإنسان – إبليس ومجموعة قصص أكل عيش وعنبر 7 وفى هذه القصص حاولت أن أصور المجتمع من منظور واقعي صرف وكان موقفي من المسلمات الدينية هو موقف الشك والمناقشة

وكانت المرحلة التالية هي بداية الشك فقد اتضح لي عجز الفكر العلمي المادي عن أن يقدم تفسيرا مقنعا للحياة والموت والإنسان والتاريخ وفى هذه المرحلة وقفت أمام الموت منكرا ومستنكرا أن يكون الإنسان هو هذه الجثة التي أرها أمامي وهو مجموعة عناصر الكربون والأيدروجين والأكسجين … إلى أخر العناصر العشرين التي تتآلف منها طينيا وترابا لا لا يمكن أن يكون الإنسان هو مجرد هذه الأحشاء الملفوفة في قرطاس من الجلد ، وإنما الحقيقة الإنسانية لابد أن تكون مجتازة لكل هذا القالب المادي المحدود وعلينا أن نبحث عن هذه الحقيقة فيما قبل الميلاد وفيما بعد الموت ، وفى هذه المرحلة كتبت مؤلفاتي

لغز الموت – لغز الحياة ورواية المستحيل وتكاد تبوح رواية المستحيل فيما بين سطورها بهذا العطش الصوفي والروح الرومانتيكية

وتستمر هذه المرحلة إلى أوائل الستينات وفى 1962 أهاجر هذه المرة بالقدم والجسد في محاولة لاستكشاف الحقيقة في الغابات الاستوائية العذراء … ويعقب ذلك رحلة أخرى إلى قلب الصحراء الكبرى فى واحة غدامس … وتكون ثمرة هذه الرحلات ثلاث كتب هي الغابة – ومغامرة في الصحراء – وحكايات مسافر

ثم بعد ذلك تأتى المرحلة الرابعة التي أحاول أن أركب فيها سفينة العلم لأهاجر إلى ما وراء العلم في مغامرة لأكتب لونا جديدا من أدب الرواية العلمية فكانت ” العنكبوت والخروج من التابوت ورجل تحت الصفر ، واينشتين والنسبية “

ثم تواكب هذه المرحلة وتأتى بعدها مرحلة أدبية قدمت فيها معظم أعمالى الدراسية وفيها مسرحية الزلزال ومسرحية الإنسان والظل ومسرحية الاسكندر الأكبر ومجموعة قصص مثل رائحة الدم وشلة الأنس ورواية اجتماعية مثل الأفيون

وفى أخر الستينات ادخل عالم الأديان في مسيرة طويلة نبدا بالفدايات الهندية والبوذية والزرادشتية والنيوصوفية واليوجا ثم اليهودية والمسيحية والإسلام .. وانتهى إلى شاطئ القرآن الكريم .. لأجد لكل ما كنت أبحث عنه من مشاكل ازلية

وهكذا تأتى مرحلة التحول الكامل إلى الإيمان وتوالى مجموعة كتب الإسلاميات القرآن محاولة لفهم عصري ، رحلتي من الشك إلى الإيمان – الله – محمد – الكنيسة – التوراة – الشيطان يحكم – الروح والجسد .. حوار مع صديقي الملحد وفى هذه المرحلة اتخذت موقفا صريحا مناهضا ومضادا للفكر المركسي والفكر الشيوعي وأقدم : الماركسية والإسلام – لماذا رفضت الماركسية أكذوبة اليسار الإسلامي ، كما أناقش كل ألوان الغزو الفكري من وجودية إلى عبثية إلى فوضوية إلى مذاهب الرفض والتمرد واللامعقول

ثم بعد ذلك وفى أواخر السبعينيات تأتى مرحلة الصوفية فأقدم الثلاثية الصوفية – السر الأعظم – رأيت الله – الوجود والعدم – وأسرار القرآن – القرآن كائن حي … ومجموعات قصص مثل نقطة الغليان وأناشيد الإثم والبراءة ومسرحيات مثل الشيطان يسكن في بيتنا – الطوفان – ودراسات في الحب مثل عصر القرود ورواية سياسية مثل المسيح الدجال

الأزمات

تعرض مصطفى محمود للكثير من الاتهامات بأن أفكاره وآراءه متضاربة إلى حد التناقض ، إلا أنه لا يرى ذلك ويؤكد أنه ليس في موضع اتهام وإن اعترافه بأنه كان على غير صواب في بعض مراحل حياته هو ضرب من ضروب الشجاعة والقدوة على نقد الذات وهذا شيء يفتقر إليه الكثيرون ممن يصابون بالجحود والغرور

ولقد تعرض مصطفى محمود للعديد من الأزمات الفكرية كان أولها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب الرئيس عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر … إلا أن المحكمة أكتفت بمصادرة الكتاب

كذلك كانت أكبر أزماته الفكرية هي أزمة كتاب الشفاعة عندما قال إن الشفاعة الحقيقية غير التي يروج لها علماء الحديث وحينها هوجم بشراسة وصدر 14 كتابا للرد على كتاب الشفاعة على رأسها كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر

مما يثير الحزن والأسى إن الدكتور مصطفى لم ينكر الشفاعة أصلا ولكنه رأى إن لها ضوابط وأحكام كما أنه اعتمد على ذلك على أراء علماء كبار أمثال الإمام محمد عبده

الرحيل

رحل مصطفى محمود صباح السبت 31 أكتوبر 2009 بعد رحلة علاج دامت طويلا وعمر يناهز 88 عاما إنها رحلة طويلة من الكتابة والتفكير والتأمل في ذلك العالم المجهول الذي رحل عنه فكفت بلابل الصباح عن التغني وسقطت فيثارت الشدو عن الإلحان فقد رحل عالم اخترق بفكرة أفاق المجهول فكشف عن العين حجب الغيم الفكري رحل إلى عالم أكثر رحابة انتقل من الظلمة إلى الضياء انتقل إلى عالم أكثر رحمة إلى عالم ربما يكون أكثر رواعة وجمالا

رحم الله فقيد الأمة مصطفى محمود


إعداد / عبد الله نور الدين وهبة

اخصائى النشاط الثقافي والفني بمكتبة القاهرة الكبرى

إشراف / محمد حمدي

مدير مكتبة القاهرة الكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7lol.ahlamontada.com
 
السيره الذاتيه للدكتور مصطفى محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطفى محمود يتحدث عن الاخرة فيديو
» الصبر طريق النجاح للدكتور ابراهيم الفقى
» مجموعه كتب لـ محمود السعدنى
» حلقات برنامج عمار الارض للداعيه مصطفى حسنى تحميل مباشر وسريع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلول  :: القسم العام :: منتدى الدكتور مصطفى محمود-
انتقل الى: